10 أشياء تقوم بها يوميا تعرضك و حاسوبك للخطر


جميعنا نستعمل الحاسوب بل و أصبح من يومياتنا و لا يمكن الإستغناء عنه و لكن ما لا ندركه هو أننا يوميا نقوم بأشياء تعرض سلامته و سلامتنا و خصوصيتنا للخطر، ماذا لا تصدقني ؟ سأعرفك الآن ب 10 أشياء تعرضك و حاسوبك للخطر و تتيح  للقراصنة و المتسللين إختراقك بسهولة


10 أشياء تقوم بها يوميا تعرضك و حاسوبك للخطر



السبب الأول: إستخدام نظام  تشغيل لم يتم تحديثه


يجب عليك أن تتأكد دائما من تشغيل التحديث التلقائي لنظام التشغيل ، فأنت و على الأرجح تقوم دائما بتأجيل التحديث عندما تظهر النافذة لتطلب من هذا الأمر و ذلك لأنك كنت مشغول في ذلك الوقت و لكن تأكد بأن القراصنة دائما جدون طرق جديدة و ثغرات في انظمة التشغيل  يستغلونها في إختراق الأنظمة و بهذه التحديثات فإنك تقوم بإزالة تلك الثغرات و تقيم درعا منيعا بينك و بين المخترقن فلو لم تقم بالتحديث و إذا قدر الله و تم إختراقك فإن حاسوبك لن يملك و سيلة للدفاع ،إذا و فر درعا لجهازك و قم بالتحديثات الجديدة دائما.



السبب الثاني: إستخدام نفس كلمة المرور لحساباتك المختلفة

هذا خطأ شائع لدى أغلبيتنا فعنجما تقوم باستخدام نفس كلمة السر لحسابات المختلفة فأنت تسهل الطريق للمخترقين للدخول إلى حساباتك فبمجرد حصوله على كلمة سر حساب واحد فسيستولي على كل حساباتك الأخرى 
و الحل هنا هو استخدام كلمات سر مختلفة لحساباتك ربما قد تجد صعوبة في تذكرها جميعا فأنا لا أقول لك كلمة سر لكل حساب بل كلمتي سر مختلفتين على الأقل مثلا واحدة خاصة بالإيميلات مثل Gmail و Hotmail و غيرها و أخرى خاصة بمواقع التواصل الإجتماعي Facebook و Twitter و غيرها 
و أنصحك دائما باستخدام كلمة سر قوية تتكون من حروف صغيرة و كبيرة و أرقام و يسهل عليك تذكرها و لا تستخدم معلوماتك الشخصية مثل تاريخ الميلاد  أو مكان الميلاد أو رقم هاتفك..  

برنامج مميز و رائع يقوم بإصلاح أغلب مشاكل الويندوز التي تواجه مستخدميه حيث يقوم بإصلاح أكثر من 15 مشكلة من مشاكل هذا النظام.



السبب الثالث: تعطيل جدار الحماية Firewall



من الأشياء الشائعة لدينا هو تعطيل جدار الحماية و هو درع الأساسي ضد الفيروسات و المتسللين سواء من داخل جهازك أو من شبكة الأنترنت .
لذا يجب عليك التأكد دائما من تشغيل الجدار الناري و لحسن الحظ أن أنظمة التشغيل مثل ويندوز Windows و الماك Mac   فميكروسوفت Microsoft  تقول:' لا يجب ابدا تعطيل جدار الحماية إلا إذا كان هناك واحد آخر ' و لهذا حاذر على جهازك من الفيروسات و المتسللين و قم بتحميل جدار حماية قوي و ثبته على جهازك.



السبب الرابع: إستخدام شبكة Wifi مفتوحة




إذا كنت في مكان عام مثل المطارات أو الفنادق و وجدت شبكة WIFI مفتوحة عليك أن تتأكد من أنها الشبكة الرسمية و ليست اسم مشابه قد يستعمله المتسللين لسرقة معلوماتك 
إذا كنت تستخدم حاسسوبك المحمول و قمت بالإتصال بإحدى هذه الشبكات المفتوحة ستظهر لك نافذة تسالك عن نوع الشبكة و عليك إختيار شبكة عامة أو Public و بالتالي سيقوم الكمبيوتر بتعطيل أي إعدادت لتبادل الملفات تلقائيا و تفعيل جدار الحماية لأقصى حد
و للإضافة فقط عندما تقوم بالتصفح اسستخدم المواقع التي تدعم بروتوكول Https مثل فيسبوك و تويتر فهي تقوم بتشفير كل البيانات الخاصة بك و لا حتى صاحب الشبكة يمكنه الإطلاع عليها أو استخدم برامج VPN.



السبب الخامس: إستخدام التورنت لتحميل البرامج و الأفلام و الموسيقى و الألعاب بطريقة غير شرعية


نحن نعلم فائدة التورنت و البرامج المشابهة له في التحميل و السرعة في التحميل لكت التحميل من مصلدر غير موثوقة قد يعرض جهازك للتحميلات المضللة و الإعلانات الخبيثة و بالتالي تعرضه للخطر.



السبب السادس: البحث عن مواقع تحتوي على محتوى للكبار



هذه النقطة تشبه سابقتها إلى حد ما و يستخدمها المخترقين و المتسللين كثيرا فهم دائما في انتظارك للإنقظاظ عليك و لهذا يجب عليك التسجيل بحساب مدفوع لحماية خصوصيتك و معلوماتك الشخصية .



 السبب السابع: البحث عن الفضائح في الأنترنت



هناك الكثيرين عنما يسمعون فضيحة ما خاصة تلك التي تحدث مع المشاهير يسارعون للبحث عن معلومات جديدة و هذا ما يستخدمه الكثير من المتسللين فهم يقتنصون مثل هذه الفرص و نحن ننصحك دائما بالتوجه إلى المواقع الموثوقة مثل أخبار جوجل Google News فقد لا تكون كافية و لكنها على الأقل آمنة.



 السبب الثامن: الوقوع في عمليات ال Scams  في فيسبوك و الأنترنت

فأنت على الارجح يمكن أن تكون قد و قعت في مثل هذه الانواع من الإعلانات فهي قد تبدوا جديرة بالثقة لكن أغلبها ليس كذلك لذا قم بتجنبها خاصة تلك التي تطلب منك معلومات شخصية.


 السبب التاسع: الإتصال الدائم بالأنترنت



لهذا عندما تخرج و تترك جهاز الكمبيوتر قم بفصل الأنترنت فالمتسللون يحتاجون دائما أن تكون متصلا بالنت و إذا كان فصل الأنترنت ليس خيارا تأكد من إستخدام جدار حماية قوي.



 السبب العاشر:  إهمال المتصفح الخاص بك



حسنا و الآن إذا كانت قد قمت بتحديث النظام الخاص بجهازك ،ماذا عن المتصفح الذي تستخدمه يوميا ؟ لذا يجب عليك أن تتأكد من استخدام المتصفح بالتحديث الأخير و عند تصفح صفحات مشبوهة أو لا تثق بها قم ياستخدام التصفح الآمن أو الخفي.


يمكنك الإطلاع أيضا على

 10 أسباب لإختيار OnePlus 3 على الهواتف الأخرى

و في الأخير أرجو أنكم استفدتم من الموضوع و شكرا


جديد قسم : ويندوز

إرسال تعليق