تعلم التجارة الالكترونية | نعم نستطيع للتقنية | Yes We Can Tech
تعلم التجارة الالكترونية

تعلم التجارة الالكترونية

شارك المقالة

تعلم التجارة الالكترونية

تعلم التجارة الالكترونية

قبل البدأ في تعلم أهم الاساسيات في التجارة الإلكترونية يجب أولا أن نتعرف على ماهية التجارة الإلكترونية   

ما هي التجارة الالكترونية ؟


هي تجارة تقوم على أساس المتاجرة بالسلع والخدمات عبر شبكة الانترنت في كل وقت ويأي بقعة من بقاع الكرة الأرضية وباستخدام بوابات دفع الالكترونية أمنية.

مدى تعاملات التجارة الالكترونية:
  1. الشركات والأفراد: هي عمليات بيع المنتجات وتقديم الخدمات من الشركات للأفراد
  2. المنظمات والأفراد: تضم تقديم الخدمات والمعاملات من قبل الهيئات إلى المواطنين والأفراد من خلال شبكة الانترنت
  3. الشركات والمنظمات: هي تتمثل في جميع المعاملات التجارية الالكترونية التي تتم ما بين الهيئات والشركات
  4. شركة وأخرى: هي عمليات البيع والشراء مابين الشركات، وأغلب المعاملات التجارية الالكترونية التي تنصب في هذا القسم هي عمليات الاستيراد والتصدير أو تبادل السلع الكترونيا
  5. الأفراد والأفراد: تشمل عمليات البيع ما بين الأفراد من خلال وسيط الكتروني ومثال على ذلك مواقع المزادات على الانترنت

فوائد التجارة الالكترونية:

  • فوائد التجارة الالكترونية بالنسبة للمستهلكين

تمكن المستهلك من انهاء معاملاته على مدار الساعة وفي أي يوم من السنة ومن أي مكان
        سرعة وسهولة الوصول إلى المنتجات والشركات
       تساهم في الحصول على أسعار متميزة
       تسمح بالاشتراك في المزادات الافتراض تمكن المستهلك من حرية اختيار البضائع والمنتجات المعروضة على المواقع الالكترونية والمقارنة بينهما
 تسمح للزبائن بتبادل الخبرات والآراء بخصوص المنتجات والخدمات وتقييمها
        تساعد في رفع مستوى الخدمة المقدمة للمستهلك

  •     فوائد التجارة الالكترونية بالنسبة للشركات:

         تسوق أكثر فعالية، وتحقيق أرباح أكثر
       تخفيض المصاريف التي تصرفها الشركات على خدمات الزبائن وتحصيل الأموال
         تمكن من التواصل الفعال بين الشركاء والعملاء نيل رضا المستخدم
         تسهم في توسع نطاق السوق إلى نطاق دولي وعالمي

  • فوائد التجارة الالكترونية بالنسبة  للمجتمع:

         الحصول على منتجات عالمية
         تسهم التجارة الالكترونية في تطوير الخدمات العامة مثل الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية
        تيسر التجارة الالكترونية توزيع الخدمات العامة مثل الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية بسعر منخفض وبكفاءة أعلى مما يسهم في تطور اقتصاد البلد
        تسمح التجارة الالكترونية لبعض من البضائع أن تباع بأسعار زهيدة مما يؤدي إلى رفع مستوى المعيشة للمجتمع
        تقليل الازدحام المروري من خلال التسوق الالكتروني

بعدنا تعرفنا على ماهية التجارة الإلكترونية نأتي الآن إلى تعلم التجارة الالكترونية

تعلم التجارة الإلكترونية

إن النجاح المتزايد الذي حققته مواقع التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم جعل نمط إقامة المشاريع أكثر واقعية من أي وقت مضى. سواء كنت تبحث عن زيادة لدخلك الشهري، أو تريد البدء في عمل تجاري بدوام كامل أو مجرد تبادل للمنتجات الخاصة بك مع العالم، فيعد أقامة موقع للتجارة الإلكترونية المنصة المثالية لجعل أحلامك حقيقة.
و لهذا في هذا الشرح سنأخد أهم الاشياء التي تحتاجها لتبدأ مشروعك التجاري على الأنترنت و تنتقل به من فكرة و طموح إلى عمل و مشروع على أرض الواقع و سنبدأ بالتطرق إلى أهم الأشياء 
  • اختيار المنتج

عند بدأ تعلم التجارة الالكترونية و بدأ التجارة الخاصة بك هناك العديد من الجوانب التي تحتاج إلى أن تأخذها بعين الإعتبار، ولكن السؤال الأهم والذي سوف يحتاج إلى إجابة لأي مشروع للتجارة الإلكترونية هو ما الذي سوف تبيعه.
سوق التجارة الإلكترونية يتسم بالتنافسية لذلك عليك النظر إلى المجالات التي لديك فيها ميزة. وهذا قد يعني أن تبيع المنتج الذي صممته ، وأن تبيع إلى مجتمع معين في أسواق متخصصة، أو التقاط الاتجاهات الجديدة في وقت مبكر. وضمان أن يكون لديك منتج قابل للأستمرارية والنمو من البداية يساعد على وضع أساس قوي لتجارتك الإلكترونية.
  • وضع خطة عمل

وضع خطة عمل واضحة عند بدأ تعلم التجارة الالكترونية أمر بالغ الأهمية لإنشاء مشروع تجاري ناجح، وليس لمجرد أن التجارة الإلكترونية الخاصة بك تتم على الانترنت يجعلها استثناء. فأنت تحتاج لخطة عمل تشمل استراتيجية للتمويل والتسويق، والدعاية والإعلان للعمل التجاري.
فأنت تحتاج إلى بلورة فكرة واضحة عن كيفية الوصول إلي النجاح وما المراحل التي تحتاج إلى تحقيقها على طول الطريق. أهم نتائج هذه المرحلة هو وضع خطة طويلة المدى لما تريد أن يكون عليه عملك.
  • إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية الخاصة بك

عند تعلم التجارة الالكترونية يجب أن تأخد بعين الإعتبار إذا كان لديك خلفية تقنية لبناء موقعك من الصفرفهذا يعد دائما خياراً موجوداً، ولكن الاحتمالات هي أنك سوف ترغب في الاستفادة من الموارد المتاحة مسبقاً لإنشاء متجر على الانترنت. مع مواقع مثل Shopify و Squarespace Commerce  يمكنك شراء اسم النطاق الخاص بك واستخدام الأدوات المتاحة في هذه المواقع لبناء موقع على شبكة الانترنت مخصص من الألف إلى الياء.
بمجرد الإنتهاء من الأجزاء التقنية للموقع ، سوف تحتاج إلى التفكير في التصميم العام لموقع الويب الخاص بك. فسوف تحتاج إلى إعداد إطار عام للموقع، عناوين رئيسية، وتنظيم المنتجات الخاصة بك في في فئات يسهل البحث والتنقل فيها. وسوف تحتاج أيضاً إلى استكمال قسم نبذة عن المتجر وأن تقرر ما إذا كنت سوف تستخدم مدونة للشركة.
  • قائمة موجدات المخزن والشحن

في التجارة الالكترونية بالإضافة إلى تحديد ما سوف تقوم ببيعه، فأنت سوف تكون في حاجة إلى التفكير في بناء المخزون الخاص بك. فإذا لم تقم بتصنيع المنتجات بنفسك، فسوف تحتاج إلى إيجاد مورد أو إيجاد طريقة تسمح لك بالتوزيع من خلال إعادة البيع.
الشحن يعد أمر آخر قد يبني او يهدم عملك. فإذا اخترت شريكاً للشحن عديم الخبرة، فالزبائن قد تعاني من تجربة سيئة قد تؤدي إلى ملاحظات سلبية. تمهل في الوقت لفهم ما يمكن للشركات اللوجستية المختلفة ان تقدمه وإذا كنت غير متأكد، أطلب المشورة.
  • تسويق موقع الويب الخاص بك

في المرحلة ما قبل الأخيرة من تعلم التجارة الالكترونية فأنت الآن لديك عملك التجاري ، لذلك يجب عليك عمل قائمة بالمخزون الخاص بك، وتعاملك مع كل أو  معظم نقاط العطب في موقع الويب الخاص بك، فأنه يكون قد حان الوقت لتبدأ في التفكير في الافتتاح الرسمي للشركة.
كيف يمكنك إطلاق موقع الويب الخاص بك سوف يعتمد إلى حد كبير على الموارد المتاحة لديك. إذا كان عملك صغير، تأكد من اللاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن موقعك. بعد إطلاق الموقع يجب ألا تنتهي خطة التسويق الخاص بك، تأكد من أنك تستخدم Google Analytics لفهم أفضل لكم الزبائن وعاداتهم. ولكي يكون موقعك فعال عليك أن تعمل بأستمرار لتنمية قاعدة العملاء.
  • المحافظة على استمرار العمل
في آخر مرحلة من تعلم التجارة الالكترونية و أهمها ، فبمجرد الانتهاء من كل شيء والتأكد من تشغيل الموقع، العمل الوحيد الخاص بك هو الابقاء على عمله. حاول الألمام بكل الجوانب الفنية ومواصلة استئصال أي عطب بالموقع. وسوف تحتاج أيضا إلى الألمام بمخزون الشركة، واتخاذ القرارات حول المنتجات الجديدة والتي سوف يتم إيقافها، وتوفير خدمة العملاء للحفاظ على رضاء الزبائن. و تذكر دائما أم البدايات صعبة فيجب العمل بجد و الصبر فلن تحقق الزبائن في أول يوم لكن مع الوقت و العمل الجيد سيكون لديك عدد هائل من الزبائن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنكم الانضمام الى متابعينا في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي للتوصل بكل جديد في مختلف المواضيع التقنية اليومية

عن المدونة

مدونة نعم نستطيع للتقنية أو Yes We Can Tech هي مدونة تقنية تهتم بجديد البرامج و المعلوميات و أخبار التقنية كما تهتم بعالم الأنترنت و مواقع التواصل الإجتماعي و ايضا طرق الربح من الأنترنت وتسعى لتقديم شروحات تقنية كافية كاملة متكاملة و صادقة لإفادة أي شخص يبحث عن المعلومة و لدعم المحتوى العربي بطرق و أفكار جديدة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أهلا وسهلا بك :

مسابقة YwcTech.com

نعلمكم انه تم فتح مسابقة YwcTech.com حيث يمكنكم المشاركة الان للحصول على حساب بايبال مفعل و بطاقة فيزا مشحونة للشراء من الانترنت


شروط المسابقة :
كتابة تدوينة او مقالة حصرية غير منسوخة في احد المجالات التي تهتم بها المدونة و ارسالها الى بريد المدونة admin@ywctech.com او الى صفحة الفيسبوك
يجب على الموضوع الا يكون قد سبق التطرق له في المدونة لا يهم ان كانت موجودة في موقع اخر المهم ان تكون حصرية و مكتوبة بصورة مميزة و شرح وافي
سيتم التحقق من استفاء الشروط قبل دخول التدوينة على السحب
يمكن المشاركة باكثر من تدوينة
اصحاب التدوينات الفائزة سيحصلون على حساب بايبال مفعل تفعيلا كاملا و بطاقة فيزا مشحونة للشراء من الانترنت
اخر اجل للمشاركة هو 1 سبتمير


ستختفي هذه الرسالة بعد دقيقتين لاعادة قرائتها اعد تحميل الصفحة